You are here

أسباب ظهور الهالات الداكنة والانتفاخ تحت العين وطرق معالجتها

كلّنا مررنا بهذه التجربة. كلّنا عانينا مع الهالات الداكنة والانتفاخ تحت العين في مرحلة ما من حياتنا. للأسف، إنّ التمتع بليلة جيّدة من النوم ليس وحده كافياً للتخلّص منها، ولكن الخبر السار هو أنّ تغييرات بسيطة في نمط حياتنا تساعد بشكل كبير.
الهالات الداكنة
هناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء. وتشمل العوامل الوراثية أموراً مثل الحساسية أو التصبّغ التي تسبب تلوّن البشرة بلون داكن. كذلك، فإنّ رقّة البشرة تحت العين تجعل من السهل على علامات التعب أن تظهر حول العينين، كون الأوعية الدموية أكثر وضوحاً في هذه المنطقة.
أما العوامل المتعلقة بنمط الحياة فتشمل قلة النوم، والأضرار الناجمة عن التعرّض لأشعة الشمس.
إنّ الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم كل ليلة، وحماية البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية بواسطة الواقي الشمسي المناسب، هي خطوات أساسية لمساعدتك على التخلص نهائياً من الهالات الداكنة.
الانتفاخ تحت العين
تلعب العوامل الموروثة أيضاً دوراً في التسبب بالانتفاخ تحت العين، وخاصة الحساسية الموروثة أو البشرة الرقيقة. غير أنّ العوامل المرتبطة بنمط الحياة غالباُ ما تكون المسبب الحقيقي، كون البشرة حول عينيك حساسة جداً ومليئة بالأوعية الدموية - التي تجعلها أكثر تأثراً. احتباس السوائل، والإجهاد، والتغيرات الهرمونية، والوجبات الغذائية الشديدة الملوحة، كلّها عوامل تساهم في ظهور الانتفاخ تحت العين.
إنّ تضمين كميات كبيرة من الملح في نظامك الغذائي يساهم في احتباس السوائل، والذي يسبب بدوره الانتفاخ تحت العين. وتحتوي الأطعمة المعالجة كرقائق البطاطس، والشوربة المعلبة، واللحوم المجمدة على نسبة عالية من الصوديوم، وبالتالي سوف تزيد من مشكلة احتباس السوائل حتى لو كنت لا تتناولين الكثير من الملح.
إنّ الحد من تناول الصوديوم يساعد كثيراً في تخفيف الانتفاخ تحت العين. ويمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال تناول المزيد من الأطعمة الطازجة، وتجنّب إضافة الملح إلى الوجبات المنزلية الصنع، والاعتدال في استهلاك التوابل مثل الخردل وصلصة الطماطم وصلصات السلطة الجاهزة كونها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم.